Get a Quote for Free Consultation

Project is committed to protecting and respecting your privacy according to our Privacy Policy. From time to time we would like to contact you about our products and services.

Edit Template

مدونه

من يتفوق: الخبرة أم المؤهل؟

لطالما كان هذا السؤال مطروحًا في أوساط العمل: من الأهم؟ المؤهل العلمي أم الخبرة المهنية؟
ورغم أن الإجابة الدقيقة تعتمد على طبيعة كل مجال، إلا أن القاعدة الثابتة تقول إن النجاح المهني الحقيقي لا يكتمل إلا بتكامل الجانبين.

المؤهل العلمي يُعد الأساس الذي يُبنى عليه التفكير المنهجي والتحليل المنطقي، ويُزود الفرد بالمعرفة النظرية التي يحتاجها لفهم تخصصه وتوسيع مداركه. ولكن، هذه المعرفة تبقى محدودة الأثر إن لم تُترجم إلى واقع عملي وتجربة ميدانية.

في المقابل، الخبرة المهنية تصقل المهارات، وتكسب الشخص مرونة التعامل مع التحديات، وتعلّمه ما لا يمكن للكتب أو القاعات الدراسية أن تنقله.
الخبرة تُعلّم التكيف، الحضور، وفن اتخاذ القرار في الوقت المناسب.

ورغم وضوح هذه المعادلة، إلا أن بعض الشباب حديثي التخرج يقعون في فخ التوقعات العالية.
يظن البعض أن حصوله على شهادة عليا يعني أنه مؤهل تلقائيًا لقيادة فريق أو إدارة قسم، متجاهلًا أن المهارات القيادية والفنية تتطلب وقتًا وتجربة وتدرجًا وظيفيًا.

لا عيب في البدء من موقع وظيفي بسيط، بل على العكس، هو المسار الطبيعي لاكتساب الثقة والمهارة.
فما فائدة المؤهل العالي إذا لم يُستخدم بوعي واحتراف؟
وما فائدة الطموح إذا لم يقترن بالعمل الجاد والتواضع والتعلم المستمر؟

إن التفوق لا يتحقق بالمؤهل وحده، ولا بالخبرة فقط، بل بتحقيق التوازن بين العلم والعمل، وبين النظرية والتطبيق.

وختامًا،
العقول العظيمة تبدأ من القاعدة، وتبني نجاحها درجةً درجة، لا قفزًا على السلالم

احدث المقالات

استشاره مجانيه

مدونة شخصيه

تنويه قانوني:

جميع الحقوق محفوظة لصاحب المدونة. يُمنع منعًا باتًا نسخ أو إعادة نشر أو استخدام أي من المقالات أو المحتوى المنشور في هذه المدونة، كليًا أو جزئيًا، بأي وسيلة كانت دون إذن خطي مسبق من صاحب الحقوق.

يُعد أي استخدام غير مصرح به انتهاكًا صريحًا لأنظمة حماية حقوق الملكية الفكرية، ويعرّض المخالف للمساءلة القانونية بموجب الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وغيرها من القوانين الدولية ذات الصلة

جميع الحقوق محفوظة للاستاذ / محمد شائز فرحان 2025 ©